الجمعة، 6 يونيو 2014

اختتام الدورة التدريبية حول الحق في التنظيم النقابي وتعزبز الديمقراطية وحقوق الانسان

         رشاد ابو حميد- اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وبالشراكة مع سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني  الدورة  التدريبية  حول الحق في التنظيم النقابي وتعزبز الديمقراطية وحقوق الانسان للنقابيين شارك فيها 19  من قياديي واعضاء ونشطاء النقابات الديمقراطية على مستوى الوطن تم ترشيحهم من قبل نقاباتهم بغرض تعزيز قدراتهم وترسيخ الديمقراطية ومبادئ حقوق الانسان لديهم  واستمرت لثلاثة ايام متتالية بواقع 18 ساعة تدريبية.
واشتملت الدورة  على تمرينات حية  ولعب ادوار من اجل اكتساب المهارات في التنظيم وتكريس مبدا الديمقراطية وحقوق الانسان.
واشتملت الدورة التي نسق لها انس بواطنه من وحدة التنظيم النقابي و قاد التدريب فيها  عمر الطقز من وحدة الثقافة والتدريب بالمركز   على موضوعات هامة  تمحورت حول مفهوم العمل النقابي المستقل القائم على التعددية  والاستقلالية  عن العمل الحزبي والسياسي  وعلى معايير  حرية العمل النقابي  عالميا وعربيا وفلسطينيا  كحق انساني مرورا بكافة الاتفاقيات والتشريعات ذات الصلة  و صفات الممثل النقابي  وأهم ادوار الممثلين العماليين او اعضاء اللجنة العمالية و نهج منظمة العمل الدولية من اجل الوصول  للعمل اللائق  الذي يحفظ  كرامة وحرية وانسانية العامل .
وتخلل التدريب تمارين عملية حول مهنية عقد الاجتماعات النقابية  وكيفية كتابة التقارير والمحاضر  و اساليب اتخاذ القرارات . كما تم استعراض نموذج حي لنظام داخلي شامل للنقابة العملية  واستعراض معمق  لمسؤوليات وواجبات واختصاصات اعضاء الهيئات القيادية للنقابات .كما تمت مناقشة كيفية  اختيار الهيئات القيادية من خلال الانتخابات الديمقراطية  الحرة  والمستقلة  . واستعراض اساليب الرقابة الادارية  والمالية  المتوجب على النقابات اتباعها تكريسا لمبدا  الشفافية  والنزاهة والابتعاد عن تضارب المصالح الذي يضر بمسيرة العمل النقابي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق