السبت، 8 فبراير 2014

مشروع دعم قطاع العدالة يعقد جولة التأهيل لمسابقة فيليب سي جيسب للمحاكمات الصورية في القانون الدولي





أريحا - رشاد ابو حميد - عقد مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III) اليوم  بمدينة أريحا المنافسة الوطنية الفلسطينية؛ لمسابقة فيليب سي جسيب للمحاكم الصورية في القانون الدولي، والتي تعتبر أكبر مسابقة للمحاكم الصورية في العالم، يشارك فيها نحو 550 كلية حقوق في أكثر من 80 دولة في العالم. وتعتبر المسابقة بمثابة محاكاة؛ لنزاع خيالي بين دولتين خياليتين أمام محكمة العدل الدولية، التي تعتبر الجهاز القضائي للأمم المتحدة.
          حضر المسابقة مدير مكتب مكافحة المخدرات وتطبيق القانون دولياً- INL  في القنصلية الأمريكية ميتش بنديكت، ومدير مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III) جون ماكي، والمستشار القضائي في (INL) جون داوسون، ونائب مدير مشروع دعم قطاع العدالة محمود شاهين، إضافة مدربي الفرق المشاركة وعمداء من كليات الحقوق في الجامعات المشاركة، وقانونين من مؤسسات مختلفة منهم قضاة ومحامين فلسطينيين. ويشارك في المسابقة مجموعة من طلبة كليات الحقوق ممثلين عن 6 جامعات فلسطينية وهي: "الجامعة العربية الأمريكية، جامعة النجاح الوطنية، جامعة بيرزيت، جامعة الخليل، جامعة القدس (أبو ديس)، وكلية فلسطين الأهلية الجامعية". وتهدف المسابقة؛ لتطوير ورفع قدرات ومهارات طلبة الحقوق في المرافعات الشفوية والكتابية في مجال القانون الدولي.
          افتتح المسابقة مدير مكتب (INL) ميتش بندكيت، مرحباً بالعمداء والمدربين والطلبة في الجامعات المتنافسة، كما وعبر عن أهمية هذه المسابقة كونها تكمّل التدريب في مجال المرافعة القانونية والذي هو جزء مهم من المنهاج الدراسي لطلبة الحقوق، كما أن هذه المسابقة تقدم فرصة؛ لتطوير مهارات المرافعة القانونية في القانون الدولي، والمشاركة في  المنافسة الدولية. ومن جانب آخر عبر مدير مشروع دعم قطاع العدالة جون ماكي عن أمله أن يقوم الطلبة المشاركين بتطوير هذه المهارات على المدى المستقبلي وتوظيفها في الدفاع عن القضايا التي تواجههم في حياتهم المهنية.
          تستمر المسابقة مدة يومين على التوالي يتناول خلالها الطلبة المشاركون موضوع "مخاوف الصراع بين التنمية البحرية والحفاظ عليها، والولاية القضائية وحقوق الإنقاذ البحري". يقوم فريق الجامعة المشاركة بإعداد مرافعات شفوية؛ وعرضها أمام لجنة قضاة ممثلين عن محكمة العدل الدولية الصورية، والفريق الفائز بأعلى الدرجات على المستوى المحلي، سيتأهل للتصفيات الدولية التي تعقد في شهر نيسان من هذا العام في واشنطن دي سي في الولايات المتحدة الأمريكية.
          من الجدير بالذكر أن المسابقة تنظم من قبل مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III)، المنفذ من قبل شركة Tetra Teck –DPK، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دولياً INL ، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية. وقد سبقها عدة تدريبات وتحضيرات في تطوير قدرات طلبة كليات الحقوق الفلسطينية في مجال القانون الدولي والدعاوى أمام محكمة العدل الدولية التي تختص طبقا لأحكام القانون الدولي بالنظر في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم الفتاوى بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق