السبت، 22 فبراير 2014

مركز نرسان يعقد ورشة عمل حول المجلس التشريعي





رشاد ابو حميد – عقد مركز نرسان الثقافي في مدينة يطا وبالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM  ورشة عمل بعنوان " المجلس الشريعي عقد من الزمن " ،والتي شاركت بها عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح في محافظة الخليل الدكتورة سحر القواسمي، والناشط السياسي السيد بدران جابر والناشطة الاجتماعية السيدة بثينه حمدان والأستاذ فريد الاطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في منطقة الجنوب ، وقد شارك في الورشة ممثل عن بلدية يطا الاستاذ صلاح ابو علي وأعضاء إقليم حركة فتح في مدينة يطا ومدير مديرية العمل والحاج احمد المصري ممثل الغرفة التجارية والأستاذ سمير احريزات ممثل اتحاد نقابات العمال وعدد كبير من ممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والأهلية في المدينة.
وقد افتتح مدير مركز نرسان الثقافي الورشة بالترحيب بالحضور والحديث عن هدف الورشة  وأهمية عقد مثل هذه اللقاءات والورش والتي لها دور كبير في تعزيز مشاركة الشباب في القرار السياسي.
وقد تحدثت الدكتورة سحر القواسمي عن أن الانتخابات هي خطوة مهمة نحو بناء مؤسسات الحكم المحلي على أساس احترام سيادة القانون ، وتحدثت ايضا عن المعيقات الحالية التي تمنع من اجراء الانتخابات ، وتطرقت ايضا الى اهمية مشاركة المؤسسات الشبابية في الضغط من اجل اجراء الانتخابات وتطبيق القانون وإعادة اللحمة الى شطري الوطن.
الناشط السياسي السيد بدران جابر تحدث حول دور الاحزاب السياسية في الاصلاح السياسي والاجتماعي وقال ان الاحزاب هي صوت الجماهير ، وان القيادة معزولة عن القاعدة الجماهيرية ، وانه يوجد خلل في البنية التنظيمية للأحزاب ، وان الاحتلال يقف في وجه الاحزاب في اخذ دورها الاجتماعي والسياسي.
الاستاذ فريد الاطرش قال ان لمؤسسات المجتمع المدني دور كبير في الضغط باتجاه بناء مجلس تشريعي ممثل من قبل جميع الفئات ، وقال ن عدم اجراء الانتخابات هو انتهاك للقانون الفلسطيني ، وللمواطن الفلسطيني الحق في المشاركة السياسية وفي صنع القرار ، وضرورة رفع صوتنا لإنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات وتطبيق القانون.
وقد تحدثت الناشطة الشبابية السيدة بثينه حمدان حول دور الشباب في البناء السياسي والاجتماعي ، وحول حق الشباب في التمثيل والمشاركة السياسية وفي صنع القرار ، وقالت انه حاليا لا يوجد مساحة حقيقيه للشباب انه هناك استغلال لواقع الشباب في استمرار تهميشهم في صنع القرار.
وقد شارك الحضور بعددمن الاقتراحات والاسئلة حول موضوع الانتخابات وصلاحية المجلس التشريعي ودوره في الرقابة على اداء الحكومة ، وجرى العديد من النقاشات والمداخلات.
وفي نهاية اللقاء قدمت أليس عبده  منسقة مؤسسة REFORM شكرها للحضور على مشاركتهم في الورشة  وشكرت مركز نرسان على جهوده المبذولة لإنجاح اللقاء ، متمنية عقد مثل هذه اللقاءات والورش في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق