الاثنين، 10 فبراير 2014

فريق جامعة بيرزيت يفوز بتصفيات المنافسة الوطنية لمسابقة المحاكم الصورية التي عقدها مشروع دعم قطاع العدالة




   رشاد أبو حميد - أنتهت اليوم بمدينة أريحا بفندق الإنتركونتنتال جولة التصفيات النهائية للمنافسة الوطنية الفلسطينية؛ لمسابقة فيليب سي جيسيب للمحاكم الصورية في القانون الدولي، التي عقدها مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III)، والتي شارك فيها طلبة كليات الحقوق ممثلين عن 6 جامعات فلسطينية هي: الجامعة العربية الأمريكية، جامعة النجاح الوطنية، جامعة بيرزيت، جامعة الخليل، جامعة القدس (أبو ديس)، وكلية فلسطين الأهلية الجامعية.

وقد حصل فريق كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى في المسابقة الوطنية وبذلك تأهل للمشاركة في المسابقة الدولية للمحاكم الصورية في القانون الدولي التي ستعقد في واشنطن نيسان المقبل، في حين حصل فريق كلية الحقوق في جامعة النجاح على المرتبة الثانية وبالتالي تأهل للمشاركة كفريق عرض أثناء المنافسة الدولية في واشنطن. وقد فاز الطالب صهيب الترك من كلية الحقوق في جامعة الخليل بجائزة أفضل مرافع للمرافعات الشفوية، بينما فاز فريق جامعة النجاح كذلك بجائزة أفضل مرافعة كتابية.


وخلال حفل توزيع الهدايا التذكارية على المشاركين، شكر د. جون ماكي مدير مشروع دعم قطاع العدالة السادة القضاة المتطوعين الذين شاركوا في عقد جلسات المنافسة وكذلك الطواقم الإدارية المتطوعة، والمدرسين من كليات الحقوق المشرفين على الفرق المشاركة في المنافسة، وأعتبر أن جميع الفرق المشاركة قد حققت فوزاً من خلال الجهود التي بذلتها والخبرة التي حصّلتها. وقد دعا جون داوسون، المستشار القضائي من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دولياً INL التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، وهو الجهة الممولة، دعا جميع المشاركين إلى توظيف خبرتهم هذه في بناء وتطوير المؤسسات الفلسطينية التي يدرسون فيها، كما شكر عائلاتهم على دعمهم وصبرهم ودعاهم للفخر بما أنجزه أبناؤهم من أداء متميز. وقد أبدى أعضاء هيئة جولة المنافسة النهائية المكونة من كل من القاضي محمود جاموس أمين عام مجلس القضاء الأعلى وديفد هاردن وعطا هندي، اندهاشها من الأداء المتميز للطلبة المشاركين في المرافعات. وقد شكرت نجمة عواد، المنسق المحلي لبرنامج المسابقة من مشروع دعم قطاع العدالة، الطلبة على الجهود المضنية التي بذلوها للوصول لهذا المستوى، ودعت المشاركين في المنافسة الدولية لمتابعة الجهود والتحضيرات لتحقيق الفوز في المنافسة الدولية في واشنطن.

من الجدير بالذكر أن مسابقة فيليب سي جيسيب للمحاكم الصورية في القانون الدولي تعتبر أكبر مسابقة للمحاكم الصورية في العالم، إذ يشارك فيها نحو 550 كلية حقوق من أكثر من 80 دولة في العالم، وتعتبر بمثابة محاكاة؛ لنزاع خيالي بين دولتين أمام محكمة العدل الدولية الصورية. وقد نظم المسابقة الوطنية مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP III)، المنفذ من قبل شركة Tetra Teck –DPK، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دولياً INL ، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية. وقد سبق المنافسة المحلية عدة تدريبات وتحضيرات؛ لتطوير قدرات طلبة كليات الحقوق الفلسطينية في مجال القانون الدولي والدعاوى أمام محكمة العدل الدولية التي بالنظر في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم الفتاوى بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق